تابعنا على  
برقان

تحديث7: مجلس الأمة ناقش بند الأسئلة البرلمانية

الثلاثاء 11 يونيو 2019 09:01:00 صباحاً

 

تحديث7:

المجلس ينتقل لمناقشة إستجواب الوزير الحجرف

 


تحديث6:

مجلس الأمة ينتقل إلى مناقشة بند الأسئلة البرلمانية

 

أعضاء مجلس الأمة يثمنون الرسالتين الواردتين من حضرة صاحب السمو أمير البلاد وسمو ولي العهد بتهنئة الأعضاء بمناسبة عيد الفطر السعيد ، ويعبرون عن تقديرهم واعتزازهم بالدور الذي يقوم به سمو الامير من أجل تحقيق السلم الدولي والإقليمي

 

عوده الرويعي: وزير التربية لم يتخذ إجراء بشأن المدارس المهجورة والآيلة للسقوط.. والعازمي: هدم وإعادة بناء 6 إلى 8 مدارس العام المقبل

 

عمر الطبطبائي : دكتور وافد اسمه "ع.ز" يتلاعب في بورد اطباء الاسنان...مشكلتنا ليست في وزير الصحة المجتهد بل في من تحته وتحت الوكيل من «ربع صفاء» الوافدين «الذين يلعبون فيكم لعب»

 

ثامر السويط: وزارة الصحة يفترض عليها العمل وفق استراتيجية وأي حديث غير هذا حبر على ورق..وفي الواقع "الصحة" عاجزة عن وضع تصور لمستشفى الجهراء "ومو عارفة شلون تشغل المستشفى"

 

وزير التربية حامد العازمي: من 6 الى 8 مدارس مهجورة ضمن خطة وزارة التربية للهدم واعادة البناء.

 

خليل أبل : لم يتقدم اي متعالج في لندن بطلب تمديد العلاج وكذلك في القاهرة وامريكا مقابل 24 في الاردن...يا وزير الصحة عيب ان تكون ردود مسؤولي وزارتك على أسئلتنا بهذه الطريقة من التدليس...اذن شلون نتعامل معكم؟

 

وزير الصحة: أعداد مرضى العلاج في الخارج وطلب التمديد لهم كانت في فترة سبقت تواجدي في الوزارة...مستشفى الجهراء لم يتم تسليمه لوزارة الصحة بعد


تحديث5:

المجلس يوافق على تخصيص ساعتين لمناقشة الأوضاع الإقليمية

 

المجلس يوافق على تخصيص ساعتين لمناقشة الأوضاع الإقليمية واستعدادات الحكومة حول إدارة الأزمات في الجلسة المقبلة.

رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم : أبلغني وزيرا الدفاع والداخلية موافقة ⁧الحكومة⁩ على مناقشة ⁧التطورات الإقليمية⁩ واستعدادات الأجهزة المعنية في الجلسة المقبلة لمجلس الأمة.

 


تحديث4:

 

المجلس بكلف اللجنة الصحية بإعداد تقرير حول مدى سلامة G5

 

مجلس الامة يوافق عل تكليف اللجنة الصحية بإعداد تقرير حول مدى سلامة استخدام خدمة شبكات الاتصال الـ(5G) وتأثيرها على الصحة العامة للمواطنين

 


تحديث3:

المجلس ينتقل إلى التصديق على المضابط

 

مجلس الأمة ينتقل إلى التصديق على المضابط وكشف الأوراق والرسائل الواردة

 

صالح عاشور: يفترض التحقق من مدى سلامة G5 فالتقارير عن خطورتها مقلقة وهناك دول كبرى منعت استخدامها

 

شعيب المويزري لوزير التربية: سقوط مايقارب 750 معلمة رياض أطفال من أصل ٩٠٠ معلمه يدل علي وجود خلل كبير في ألية الاختبارات والنهج التعسفي والتخبط من قبل الاداره العليا في وزارة التربيه.

 

عبد الله الرومي: هل قامت الجهات المعنية بإجراء الدراسات الكافية حول مدى سلامة شبكة G5؟

 

محمد الدلال: لسنا ضد التكنولوجيا الحديثة لكن يجب ان تكون آمنة وهنا اقصد شبكة G5 التي تم منعها في الكثير من الدول المتقدمة ونريد تجميد استخدامها لحين تحقق منظمة الصحة العالمية من سلامتها

 

عادل الدمخي: تقارير عن جهات حساسة تدل على أنه لا يوجد استعداد لحفظ المعلومات الإلكترونية ولدينا خطورة إشعاع نووي وحرب إقليمية

 

أسامة الشاهين: أتمنى على الحكومة أن تعلن رفض مشاركتها في "مؤتمر المنامة" المتعلق بالقضية الفلسطينية.. وحتى المعنيين بالأمر رفضوا المشاركة بهذا المؤتمر...نقدر دور سمو الأمير في رأب الصدع بين الأشقاء الخليجيبن ومواجهة ما يسمى صفقة القرن او "صفعة" القرن...صفقة القرن تعني تسليم اراضي فلسطينية للكيان الغاصب وإسكان الفلسطينيين في مناطق مصرية وأردنية بتمويل خليجي وهذا مرفوض.

 

صفاء الهاشم: مسؤول في الدولة أبلغنا في لجنة الميزانيات انه " لا قدر الله" لو سقط صاروخ واحد في مكان معين قرب الفحيحيل لاختفت المنطقة بالكامل

 


تحديث2:

الرئيس الغانم يفتتح جلسة مجلس الأمة بعد رفعها لعدم اكتمال النصاب

 

قال الرئيس الغانم: سأضطر إلى رفع الجلسة نهائيا إن لم يكتمل النصاب خلال 10 دقائق

المعتذرون عن الجلسة وهم : صباح الخالد مريم العقيل الحميدي السبيعي أحمد الفضل

 

 


تحديث1:

رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم يرفع جلسة استجواب وزير المالية نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب وبحضور وزير واحد و16 نائباً فقط.

 


يعقد مجلس الأمة جلسته العادية اليوم، ومن أبرز بنود جدول أعمالها نظر الطلب المقدم لاستجواب وزير المالية الدكتور نايف الحجرف بصفته والمقرر تحديد موعد مناقشته.

ويشمل طلب استجواب وزير المالية المقدم من النائبين الدكتور بدر الملا ورياض العدساني في 28 مايو الماضي خمسة محاور يتعلق الأول ب"تنفيذ الميزانيات والحسابات الختامية".

أما المحور الثاني فقد خصصه مقدما الطلب بحسب ما جاء في صحيفة الاستجواب ل"الاستثمارات وأبرز المعوقات" في حين يعنى المحور الثالث وفق رأي النائبين ب"الإضرار بالمتقاعدين والمؤمن لهم".

ويتناول المحور الرابع من الاستجواب ما وصفاه ب"انتهاج سياسة غير حصيفة في إدارة أصول الهيئة العامة للاستثمار" في حين تطرق المحور الخامس ل"امتناع الوزير عن الإجابة عن الأسئلة البرلمانية" وفق ما تقدم به النائبان.

وكان وزير المالية أكد في وقت سابق أن أداة الاستجواب حق أصيل كفله الدستور للنائب و"سنتعامل مع الاستجواب وفق الأطر الدستورية فلا يوجد ما نخشاه خصوصا أننا ننعم بالديمقراطية التي رسم ملامحها الدستور الذي أقسمنا على احترامه".

واعتبر الوزير الحجرف الاستجواب المقدم "فرصة مناسبة" لتوضيح الجهود التي قام بها مع المسؤولين في الجهات التي يشرف عليها لمعالجة كثير من الملفات التي تضمنتها صحيفة الاستجواب مشددا على أن "المصلحة العامة والحفاظ على المال العام هدفنا الذي لم ولن نحيد عنه برا بقسمنا".

في هذا الشأن أعطت المادة رقم (100) من الدستور الكويتي الحق "لكل عضو من أعضاء مجلس الأمة أن يوجه إلى رئيس مجلس الوزراء وإلى الوزراء استجوابات عن الأمور الداخلة في اختصاصاتهم".

ولدى تسلم رئيس مجلس الأمة بالإنابة عيسى الكندري طلب الاستجواب وقتئذ أعلن إدراجه على جدول أعمال جلسة 11 يونيو (غدا الثلاثاء) واتباعه كل الإجراءات اللائحية بإبلاغ سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء والوزير المعني بالاستجواب.

وبالإشارة إلى الإجراءات اللائحية المتبعة حال تقديم الاستجواب تضمنت المادة رقم (135) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة التالي: "يبلغ الرئيس الاستجواب إلى رئيس مجلس الوزراء أو الوزير المختص فور تقديمه ويدرج في جدول أعمال أول جلسة تالية لتحديد موعد للمناقشة فيه بعد سماع أقوال من وجه إليه الاستجواب بهذا الخصوص".

وعن موعد مناقشة الاستجواب نصت المادة آنفة الذكر على أنه "لا تجرى المناقشة في الاستجواب إلا بعد ثمانية أيام على الأقل من يوم تقديمه وذلك في غير حالة الاستعجال وموافقة رئيس مجلس الوزراء أو الوزير حسب الأحوال".

وتعطي المادة من وجه إليه الاستجواب الحق في أن "يطلب مد الأجل المنصوص عليه في الفقرة السابقة إلى أسبوعين على الأكثر فيجاب إلى طلبه ويجوز بقرار من المجلس التأجيل لمدة مماثلة ولا يكون التأجيل لأكثر من هذه المدة إلا بموافقة أغلبية أعضاء المجلس".

وفي عودة إلى جدول الأعمال من المقرر أن يناقش مجلس الأمة تقارير لجنة الميزانيات والحسابات الختامية البرلمانية المتعلقة بعدد 16 جهة حكومية.

وكذلك من المقرر أن ينظر المجلس في المداولة الثانية في ثلاثة مشاريع قوانين أحدها بشأن تنظيم التأمين والإشراف والرقابة عليه وآخر بشأن المناقصات العامة إضافة إلى تعديل بعض أحكام قانون العمل في القطاع الأهلي.

ومن المتوقع أن يناقش المجلس مجموعة أخرى من المشاريع والاقتراحات بقوانين أبرزها (نزع الملكية والاستيلاء المؤقت للمنفعة العامة) و(تنظيم مهنة المحاماة أمام المحاكم) و(العدد الذي يجوز منحه الجنسية الكويتية لسنة 2019) و(الأحوال الشخصية الجعفرية) و(العمل الخيري).

وأدرج على جدول أعمال الجلسة عدد من طلبات المناقشة المقدمة من الأعضاء أحدها بشأن (قضية الشهادات المزورة وغير المعتمدة وغير المعترف بها) وآخر حول (سياسة الحكومة المتبعة نحو المقيمين بصورة غير قانونية) لاستيضاح سياسة الحكومة في شأنهما وتبادل الرأي بصددهما.

ومما تضمه طلبات المناقشة المقدمة من الأعضاء (شروط الإعلانات عن شغل الوظائف بالهيئات والمؤسسات العامة) و(تزوير وثائق الجنسية الكويتية وما يتعلق به ومعايير وتعريف بند الأعمال الجليلة الذي يتم تجنيس البعض بموجبه) لاستيضاح سياسة الحكومة في شأنهما وتبادل الرأي بصددهما.

ويتضمن جدول أعمال الجلسة تقارير اللجان البرلمانية عن طلبات التحقيق وتقارير اللجان البرلمانية حول المشاريع أو الاقتراحات بقوانين وتعديلاتها.

إقرأ أيضا

اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
سمو الامير يجمع بين رئيس وزراء قطر والملك سلمان بن عبدالعزيز
جدارية سمو الأمير في "الأفنيوز"
سمو الامير يلقي كلمة الكويت اما قمة الرياض
فوز روحاني بانتخابات الرئاسة
الكشف عن زي برشلونة الجديد
  • استطلاع رأى

هل تؤيد قانون التقاعد المبكر بصيغتة الأخيرة ؟

  نعم


  لا


  لا أهتم


  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر