تابعنا على  
برقان

تحدث 9: إستجواب الحجرف ينتهي بلا تقديم طلب طرح الثقة..وتشكيل لجنة تحقيق في المحاور

الثلاثاء 11 يونيو 2019 11:16:00 صباحاً

الجون

 

 

تحديث10

الرئيس الغانم يرفع الجلسة إلى الغد ويشكر المستجوبين على الطرح الراقي

 


تحديث9

إستجواب الحجرف ينتهي بلا تقديم طلب طرح الثقة

 

الرئيس الغانم: استجواب الوزير الحجرف ينتهي بلا تقديم طلب طرح الثقة... وتشكيل لجنة تحقيق في محاوره

 

 


تحديث8

 

شعيب المويزري يتحدث مؤيدًا للإستجواب

 

انت يا نايف الحجرف كنت احد أفراد مجموعة ٢٦ التي ترفض إسقاط القروض ، والآن تبي تقنعنا ان المواطن يهمك ولا تحاول توهم الناس ان أعضاء مجلس الامة يشككون بالشباب الكويتي

 


تحديث7

 

مبارك الحجرف يتحدث معارضًا للإستجواب

الاخوة المستجوبين شهدوا على نظافة يد الوزير... والان هل تريدوني ان اؤيد خصومه .. والوزير لن يذهب بين الارجل وهو ابيض بياض من غترته

بدر الملا يعرف نايف الحجرف عز المعرفة وهو من كان محامي لهيئة اسواق المال ويعلم عن دفاع نايف عن المال العام ورفعه لكثير من القضايا التي تحوم حولها الشبهات.

 


تحديث6:

وزير المالية معقبًا

 

عقّب وزير المالية الدكتور نايف الحجرف قائلا انه استعرض الكثير من الامور في المرافعة الاولى، وهناك جهد كبير وتعاون مثمر مع لجنة الميزانيات، والمفترض ان لا يتم التقليل من هذا الجهد والتعاون.

 

وأوضح الحجرف انه فعلا كان وزير مالية في عام 2012 وقد اصدر قرارا بتجديد إيقاف المدير السابق للتأمينات فهد الرجعان في عام 2012.

 

وأضاف انه لا يزايد على احد في مواجهة مسؤولياته ويتشرف بمتابعة قضايا المال العام، مؤكدا «لن أسمح لا اي احد يتعدى على المال العام وسأقص يده بالقانون من واقع المسؤولية ولن نتردد ولن نخذل الشعب الكويتي».

 


تحديث5:

 

النائب رياض العدساني يعقب على وزير المالية نايف الحجرف

قال النائب رياض العدساني، إن هناك أرباحا محتجزة يفترض توريدها لخزينة الدولة، مضيفا أنه لم يتم الالتزام بالصرف في الميزانية، ويتم اللجوء إلى حساب العهد.

 

وأوضح العدساني: ان استمرار المخالفات السابقة ووجود مخالفات جديدة يدخل ضمن اختصاص الوزير الحالي، لافتا الى انه سبق ان استجوب سمو رئيس مجلس الوزراء في وقت سابق عن حساب العهد والارباح المحتجزة وتم التعهد بالمعالجة وإحالة الامر لوزير المالية الذي يفترض به المعالجة لكن ذلك لم يتم.

 

وقال العدساني: امس مجلس الوزراء يؤكد تجاوزات الرجعان للنيابة، وفي وقت سابق كانوا يتعبرون قضية ابراج كبيتال مجرد شبهات، مشيرا الى ان هناك 16 حسابا مشبوها للرجعان في سويسرا لم يتم التعامل معها ولم تتحرك بشأنها الحكومة.

 


تحديث4:

النائب بدر الملا يعقب على وزير المالية نايف الحجرف

قال النائب بدر الملا معقبا على الوزير الحجرف، إن ديوان المحاسبة طلب منك رفع دعوى ضد «أريـﭭـا» فرفضت واستعنت بمحام لإيجاد مخرج.

واضاف: مررت على شركة «ايفرست» مرور الكرام رغم أن خسائرها 200 مليون.

 


تحديث3:

وزير المالية نايف الحجرف يبدأ في الرد على محاور الإستجواب

 

أكد وزير المالية نايف الحجرف درًا على الإستجواب المقدم من النائبين رياض العدساني وبدر الملا عدم صرف دينار واحد غير الذي اعتمده مجلس الأمة منذ 11 ديسمبر 2017...العهد انخفضت بنسبة 47٪ وهي الان 4.55 مليار، وهذا تم وفق خطة مدروسة سنوضحها اليوم، وصندوق الأجيال القادمة بنمو وبنسبة 152% خلال الـ 10 سنوات السابقة.

 

وأضاف, هذا الاستجواب كانه ابراء لدين انتخابي تم في ندوة انتخابية وليس تصويباٌ لخطا والبحث عن المصلحة العامة...مو في إجمالي أصول صندوق الأجيال خلال السنوات العشر الماضية بلغ 152 في المئة...

 

وأوضح نحن أمام استجواب يشوبه عدم الدستورية.. بعض الوقائع تعود لما قبل عام 1995...«صندوق الأجيال» نمى 152% خلال السنوات العشر الماضية.. وهناك أكثر من 420 صندوق استماري تستثمر فيهم الهيئة العامة للاستثمار وما تم طرحه اليوم صندوقين فقط.

 

وبشأن المناقلات قال الحجرف, المناقلات بين الأبواب تتم وفق إجراءات دستورية، مشيرا إلى حدوث نمو في إجمالي أصول صندوق الأجيال خلال السنوات العشر الماضية بلغ 152 في المئة.

 

وتابع "التأمينات" للاسف رُبط اسمها بمدير سابق هارب.. لكن هناك قياديين مخلصين يعملون وتعاونا مع السلطة التشريعية بتشكيل 4 لجان تحقيق و"إيدنا في يدكم" فيما يخص القضية...بالرغم من كل ما ذكر بالاستجواب ولكي لا يفسر انني أتحصن بالدستورية آثرت التصدي للاستجواب والتحمل لمسؤولية الرد الكاملة وأرى أن هذا استجواب الماضي وردي سيكون للمستقبل.

 

وقال تم تحري كل شكوى أو شبهة، ومنها ما حول الى النيابة العامة ومكافحة الفساد ولم يصرف دينار واحد خارج الميزانية دون اعتماد مالي من المجلس... لدى الهيئة العامة للاستثمار مراكز لإدارة المخاطر في ثلاث دول بالعالم هي الكويت والولايات المتحدة وإيرلندا.

 

وتابع الحجرف, 5 في المئة مما ورد في محاور الاستجواب وقع خلال فترة استلامي حقيبة الوزارة و95 في المئة قبل ذلك... لن نسمح بشبهة فساد او تعدي على المال العام دون اتخاذ اجراءاتنا بالاحالة للنيابة...

 

وأوضح أن, وزارة الصحة طلبت مبالغ لتغطية مصاريف العلاج بالخارج والتعليم العالي طلب تعزيزاً لبعثات الطلبة في الخارج.. والإجابة كانت بأنه لابد بأن نحظى بموافقة مجلس الأمة للحصول على الاعتماد المالي... النائب بدر الملا في ندوة انتخابية قال أن حساب العهد بلغ 8.6 مليار .. واليوم وبفضل جهود المخلصين انخفض حساب العهد إلى 4.5 مليار دينار. أقسمنا على احترام الدستور وأموال الدولة ونعالج المبالغ باستمرار.. وفي أي لحظة نشعر بشبهة فساد نتخذ الاجراءات القانونية بما يحفظ الأموال العامة... حافظنا على الدعوم في الميزانية الجديدة وقمنا بضبط الهدر في الجهات الحكومية رغم اعترافنا بوجوده.. ولم يخلو أي استجواب لوزير مالية من الاستثمارات والتأمينات ولن نكابر ونقول أن الأمور عندنا 100%

 


تحديث2:

بدر الملا: المتقاعدون لجأوا الى الاستبدال ولم يكونوا يعلمون أنه سيبلغ 80 %

 

قال النائب بدر الملا «نقدر شخص الوزير والعاملين معه، وهذا استجواب سياسي فني وسأتحدث عن الاضرار التي طالت المتقاعدين والمؤمن لهم ضمن المحور الثالث، حين لجأ المتقاعدون الى الاستبدال ولم يكونوا يعلمون انه سيبلغ 80 في المئة».

 

وأوضح الملا أن بعض الفتاوى اعتبرت الاستبدال فائدة ربوية محرمة ولا يجوز أن تكون زيادة على الاستبدال، متسائلا هل لدى الوزير ما يثبت أن من استبدلوا لديهم اطلاع على الفتوى التي ربما لو علموا بها لما قاموا بتلك الخطومة.

 

وتابع هناك إضرار بالمتقاعدين برفع قيمة الفائدة على قروض الاستبدال التي يحصلون عليها من التأمينات الاجتماعية...بعد سنة واحدة سنواجه أزمة مالية للمتقاعدين بسبب عدم ترتيب القرض الحسن مع القروض التي حصلوا عليها من البنوك الأخرى

 

وقال مدير التامينات الاسبق تمت ادانته لانه استثمر في"الاوبشن" وهي اداة مالية عالية المخاطر تعرض اموال144 الف متقاعد و450 الف موظف و11 الف رب عمل للخطر...مؤسسة التأمينات استثمرت في مدينة الكويت الطبية المخصصة لخدمة المتقاعدين العام 2012 علما أن المستشفى غير موجود...عامان وإدارة الاسهم الامريكية شاغرة رغم حجم الاموال الكبير المستثمر به

 

وأضاف الملاصندوق في كندا بمبلغ 200مليون دولار يسحق في24 ساعة فقط بسبب فك ارتباط الفرنك واليورو وخسارة الهيئة فيه 100 في المئة، اليس هذا استمارا عالي المخاطر...الحكومة طلبت السرية بكل جلسة حتى تخفي الهيئة العامة للاستثمار إخفاقتها ، وسألتزم بقرار مجلس الامة بعدم عرض الارقام التي استمعت اليها اثناء المناقشة بجلسات سرية وان كنت ضد هذا الأمر...الإخفاقات الحكومية في الاستثمارات أحد أسباب وقوف الحكومة خلف سياج السرّية للحالة المالية للدولة.

 

وتابع للأسف الشديد أسيء استخدام حساب العهد الذي فاق 6 مليارات...الامر الخطير ليس في تخفيض حساب العهد بل بطريقة هذا التخفيض.

 

 


تحديث1:

 

النائب رياض العدساني يبدأ في تفنيد محاورالإستجواب

 

قال النائب رياض العدساني: تم سرقة أموال البلاد في عمليات إستيلاء على المال العام وتعارض المصالح ولم تتم محاسبة المسؤولين والوزير إستجاب لبعض الامور وعالجها ولن نتطرق اليها في الاستجواب وأخرى لم تعالج وتضخمت أدرجت في المحاور

 

وأضاف أن أكثر من مليار دولار مبالغ مختلسة من قبل الرجعان والحكومة قالت في لجنة الميزانيات المبالغ لا تتجاوز من 350 إلى 400 مليوناً وهناك تستر واضح

 

وأفاد العدساني أن تدخلات خارجية لحماية المعتدين على المال العام في قضية صندوق الموانئ وهؤلاء استولوا على "مدينة صباح الأحمد اللوجستية"

 

وأوضح أن مليون دينار كويتي حول للص جديد هرب بجواز أخيه ليتمتع في الملايين وهنا يجب أن يكون لوزير الداخلية دوراً تجاه هذا الأمر..فضلاً عن بيع أصول صورية من شركة كي جي أل مما يؤكد الإستيلاء على المال العام والمبالغة في أعمال الصرف لرئيس مجلس الإدارة بقيمة 150 الف دينار للمصلحة الضيقة وليس للعامة.

 

وقال العدساني, أن رئيس الوزراء المصري فسخ عقد شركة تابعة لصندوق الموانئ ولم يفصح عن هذا الفسخ... إخفاقات عديدة سجلها ديوان المحاسبة بوزارة المالية والجهات التابعة لها... مدير التأمينات الأسبق سارق ويصرفون له مكافأة نهاية خدمة...

 

وأضاف, الخطوط الكويتية هي الناقل الوطني ويبون يخسرونه غصب .. والوضع المالي في الخطوط الجوية الكويتية من سيء إلى أسوأ... شركة مدرجة في البورصة تملك الدولة فيها 76 في المئة تخسر 10 ملايين دولار... المشروعات السياحية تقول ان تطوير المدينة الترفيهية يحتاج عشر سنوات بينما الديوان الاميري يؤكد انه يحتاج فترة وجيزة لاعادة هيكلتها

 

وأوضح, على اي اساس يطلب وزير الداخلية السابق زيادة المصروفات الخاصة من 15 مليون دينار الى 22 وكله من باب المجاملات مع ان الاصل تقييد هذا البند... كان يفترض على مجلس ادارة التامينات وهيئة الاستثمار توضيح مدى صحة اندماج بيت التمويل والاهلي المتحد... صفقة بيع الاصول في شركة زين لم ترد هيئة الاستثمار على ملاحظات ديوان المحاسبة حولها.

 

وتابع, ديوان المحاسبة وجهاز المراقبين الماليين أكدا على اختلالات في المؤسسات التي تتبع الوزير... ليس لدينا عجز مالي في الكويت بل العجز هو عجز إداري حكومي..والمركز المالي للكويت يعتبر من أفضل المراكز إن لم يكن الأول خليجياً

 

وأضاف, العجز دفتري والتقشف لم يُمارس إلا على الشعب الكويتي.. ولا يجوز تحميل المواطن إخفاقات الحكومة... قبل زيادة البنزين كان الدعم الحكومي للبنزين اقل بينما الدعم والهدر زاد بعد رفع السعر... لانريد خطة الاستدامة البديلة عن الوثيقة فالاصل عدم تحميل المواطن مصاريف بسبب الهدر الحكومي والمخالفات.

 


مجلس الأمة يبدأ مناقشة استجواب وزير المالية المقدم من النواب رياض العدساني وبدر الملا والوزير يعلن استعداده صعود المنصة في جلسة علنية

نايف الحجرف لقياديي وزارته الحضور: ترى مطولة العملية اليوم الله يعينكم

إقرأ أيضا

اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
سمو الامير يجمع بين رئيس وزراء قطر والملك سلمان بن عبدالعزيز
جدارية سمو الأمير في "الأفنيوز"
سمو الامير يلقي كلمة الكويت اما قمة الرياض
فوز روحاني بانتخابات الرئاسة
الكشف عن زي برشلونة الجديد
  • استطلاع رأى

هل تؤيد قانون التقاعد المبكر بصيغتة الأخيرة ؟

  نعم


  لا


  لا أهتم


  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر