تابعنا على  

البحرين: المستوطنات في الأراضي الفلسطينية غير شرعية ومنافية للقانون الدولي

الأربعاء 20 نوفمبر 2019 07:17:00 مساءً

 

أكدت وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن احمد اليوم الأربعاء موقف بلاده بأن المستوطنات الإسرائيلية المقامة بالأراضي الفلسطينية المحتلة "غير شرعية".

 

وقال خلال مؤتمر صحفي عقده في ختام مباحثات اجراها مع نظيره الروسي سيرغي لافروف بموسكو إن المستوطنات التي يتم انشاؤها في الاراضي الفلسطينية "غير شرعية ومنافية للقانون الدولي".

 

ودعا الى ضرورة التعامل مع المستوطنات الإسرائيلية على أساس القانون الدولي وقرارات مجلس الامن التي اعتبرتها "غير شرعية".

 

وكان وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو اعلن أول من امس الاثنين ان ادارة الرئيس دونالد ترامب تعمل على تغيير نهج الادارات الامريكية السابقة فيما يتعلق بقضية المستوطنات الإسرائيلية التي وصف انشاءها بالضفة الغربية بأنه "لا يتعارض في حد ذاته مع القانون الدولي".

 

وعلى صعيد اخر دعا وزير الخارجية البحريني إيران الى ضرورة ان تدرك ان الاجراءات التي تتخذها دول المنطقة لحماية امنها وضمان حرية الملاحة "ليست موجهة ضدها".

ورحب بالدور الروسي في سوريا قائلا ان "هذا الدور يضمن عدم وجود دور اقليمي غير بناء في سوريا والتصدي للإرهاب وضمان احلال السلام هناك والمساعدة على اعادة الحياة الطبيعية وضمان عودة اللاجئين السوريين".

 

ولفت الى ان بلاده لا تريد "اي اجراءات من شأنها زيادة التوتر في المنطقة ولا وقوع حروب بل تسعى الى الاستقرار في المنطقة ".

 

كما أشار الى ان البحرين أيدت مبادرة روسية خاصة بإقامة منظومة للأمن في منطقة الخليج العربي لافتا الى ان بلاده تشارك في العمل الجماعي لإحلال السلام في المنطقة.

 

وأعرب عن عزم بلاده على تطوير علاقاتها مع روسيا مشيرا الى ان الجانبين ناقشا سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات والغاء التأشيرات وتشجيع التبادل السياحي والتعاون في مجال الطاقة.

 

ومن جانبه أكد الوزير الروسي ضرورة حل النزاع في الشرق الاوسط عن طريق المباحثات المباشرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين معربا عن قلقه لقرار الادارة الامريكية بشأن اضفاء صفة الشرعية على المستوطنات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية.

 

وأكد ان القرار الامريكي يعني التخلي عن قرارات المجتمع الدولي الخاصة بضرورة وقف اسرائيل لنشاطها الاستيطاني في الاراضي الفلسطينية وعدم شرعية الاحتلال الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

 

وعلى صعيد اخر اوضح لافروف ان بلاده ستعمل على دفع مبادراتها الخاصة بإقامة منظومة للأمن في منطقة الخليج العربي بمشاركة دول المنطقة والدول الاعضاء في مجلس الامن والاتحاد الاوروبي وأطراف أخرى.

 

ومن جهة اخرى حث لافروف الاكراد على التعاون مع الحكومة السورية لضمان حقوقهم قائلا ان "رهان قوات سوريا الديمقراطية على دعم الولايات المتحدة الامريكية خطأ".

 

ولفت لافروف الى ان المسلحين الاكراد انسحبوا بموجب اتفاق لتعليق العملية العسكرية التركية في شمالي سوريا مشيرا الى ان انقرة تراجعت عن اتهاماتها لروسيا بعدم تنفيذ التزاماتها الخاصة باتفاق سوتشي الذي وقعه الجانبان في أكتوبر الماضي. ووقع الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب اردوغان في 22 اكتوبر الماضي مذكرة تفاهم قضت بانسحاب المسلحين الاكراد الى عمق 30 كيلومترا في الاراضي السورية مع اسلحتهم ومعداتهم الحربية وتسيير دوريات مشتركة روسية تركية مشتركة بهدف ضبط الوضع في المنطقة الحدودية التركية السورية.

 

إقرأ أيضا

اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
نهاية حظر التجول بعد 161 يوما
  • استطلاع رأى

هل تتوقع عودة الحياة الى طبيعتها ونهاية فيروس كورونا قريبا؟

  نعم


  لا


  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر