تابعنا على  
برقان

البنك المركزي يتلقى دعوة لعضوية بنك التسويات الدولية

الثلاثاء 14 يناير 2020 12:29:00 مساءً

 

تلقى بنك الكويت المركزي اليوم الثلاثاء دعوة من بنك التسويات الدولية للانضمام لعضويته لتوسيع قاعدة عضوية (التسويات الدولية) من البنوك المركزية بصفته منصة تجمع السلطات النقدية والبنوك حول العالم.

واكد محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد الهاشل في تصريح صحفي حرص البنك على ان يكون طرفا فاعلا في رسم السياسات المصرفية في العالم ضمن بنك التسويات الدولية.

واضاف الهاشل ان هذه الخطوة من شأنها دعم اطر التعاون الوثيق بين المؤسسات النقدية الدولية لتحقيق الاستقرار النقدي والمالي على المستوى العالمي.

وفي ذات السياق قال رئيس مجلس ادارة بنك التسويات الدولية ينس فايدمان في بيان نشره الموقع الالكتروني للبنك ان "مراجعتنا الدورية لقاعدة العضوية تهدف للمحافظة على مكانة البنك العالمية ودوره في تعزيز الاستقرار النقدي والمالي عالميا".

واوضح فايدمان ان قرار توسيع عضوية البنك يعد الاول منذ عام 2011 اذ سيرفع عدد الاعضاء الى 63 عضوا يقودون السياسات النقدية الدولية ويضعون الاطر الاشرافية والرقابية للحفاظ على الاستقرار المالي العالمي.

يذكر ان بنك التسويات الدولية هو مؤسسة دولية تعود ملكيتها للبنوك المركزية الاعضاء وتسعى لتعزيز التعاون العالمي وتقوم بالبحوث والتحاليل فيما يخص السياسات اضافة الى تقديم الخدمات المصرفية للبنوك المركزية.

ويقع المقر الرئيسي للمؤسسة في مدينة بازل السويسرية ولديها مكاتب تمثيلية في كل من هونغ كونغ ومكسيكو سيتي.

وتضم عضوية بنك التسويات الدولية الذي تأسس عام 1930 بنوكا مركزية لدول متقدمة واخرى نامية تمثل 30 في المئة من دول العالم فيما تشكل مجتمعة 95 في المئة من الناتج الاجمالي العالمي.

ويضم البنك بين اعضائه مجلس ادارة الاحتياطي الفيدرالي الامريكي وبنك الشعب الصيني وبنك اليابان والبنك المركزي الالماني وبنك الاحتياطي الهندي وبنك انجلترا ويشكلون وحدهم نحو نصف الناتج الاجمالي العالمي.

ولجميع اعضاء البنك حق متساوي في التصويت والتمثيل في اجتماعات الجمعية العمومية الذي تنطوي ضمن توابعه لجنة بازل للرقابة المصرفية التي تتركز اعمالها على تطوير المعايير الرقابية العالمية وسياسات التحوط الكلي والجزئي لدى البنوك.

ويعد البنك الذي تأسس قبل 90 عاما اعرق مؤسسة مالية دولية حيث كانت مهمته عند تأسيسه تسوية التعويضات المالية التي فرضت على المانيا إثر الحرب العالمية الاولى.

وعقب التأسيس بفترة قصيرة ونتيجة لازمة الكساد العظيم ركز بنك التسويات الدولية على التعاون في الجوانب الفنية بين البنوك المركزية لتوفير منصة لعقد لقاءات دورية بين البنوك المركزية.

 

إقرأ أيضا

اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
صباح الأحمد أمير الدبلوماسية والسلام
ساحة الصفاه فى الكويت قديماً
أول محكمة فى الكويت قديماً
حديقة سلوي الخاصة فى الماضي
أماكن وضوء الكويتيون قديما
اكتشاف سفينة تعود لحقبة "المسيح"
  • استطلاع رأى

هل تؤيد قانون التقاعد المبكر بصيغتة الأخيرة ؟

  نعم


  لا


  لا أهتم


  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر