تابعنا على  
برقان

فحص الوافدين المغادرين في المطار... و"الصحة" تزودهم بشهادة "خلو من كورونا"

السبت 16 مايو 2020 11:19:00 صباحاً

 

أصدرت الإدارة العامة للطران المدني تعميماً في شأن الإجراءات التشغيلية للتعامل مع رحلات إخلاء غير الكويتيين من البلاد عبر مطار الكويت الدولي، إذ خصصت لرحلات الطيران الخاص مبنى ركاب T3 لمغادرة ركاب الرحلة.

وجاء في التعميم أن الوافدين المغادرين للكويت سيتم فحصهم داخل المطار من قبل وزارة الصحة وإعطاؤهم شهادة مصدقة ومعتمدة بخلوهم من فيروس كورونا حال كانت النتيجة سلبية، فيما يتم التعامل معهم وفق الإجراءات من قبل وزارة الصحة لو كانت النتيجة إيجابية.

وحدد التعميم الجديد مراحل عملية الإخلاء في حال عدم طلب شهادة خلو من فيروس كورونا المستجد للراكب قبل موعد الرحلة تكون الإجراءات بأن تتم مراحل قبول الركاب الاعتيادية لجميع رحلات خطوط الطيران العالمية من خلال مبنى الركاب T1، ويتم قبول ركاب رحلات الطيران الخاص من خلال (مبنى سعد العبدالله) T3، ومبنى T4 لجميع ركاب رحلات الكويتية، ومبنى T5 لجميع لقبول ركاب طيران الجزيرة.

وجاء في التعميم أنه في حال طلب شهادة خلو من فيروس كورونا المستجد للراكب قبل موعد الرحلة، تكون الإجراءات كالتالي:

أولاً- للرحلات المغادرة عن طريق مبنى الركاب T1 يتم فحص الركاب في منطقة وزن الأمتعة رقم 1، عن طريق الطاقم الطبي لوزارة الصحة، ويتم من قبلهم إصدار شهادة خلو من فيروس كورونا في حالة كانت نتيجة الفحص سلبية، أما إذا كانت النتيجة إيجابية يتم أخذ الإجراء اللازم من قبل وزارة الصحة.

ثانياً- الرحلات المغادرة عن طريق مبنى ركاب T3 يتم فحص الركاب في قاعة رويال أفييشن، عن طريق الطاقم الطبي لوزارة الصحة، ويتم من قبلهم إصدار شهادة خلو من فيروس كورونا المستجد في حالة كانت نتيجة الفحص سلبية، أما إذا كانت نتيجة الفحصة إيجابية فيتم أتخاذ الاجراء اللازم من قبل وزارة الصحة.

ثالثا- للرحلات المغادرة عن طريق مبنى الركاب T4 يتم فحص الركاب في منطقة المغادرون قبل منطقة وزن الأمتعة عن طريق الطاقم الطبي لوزارة الصحة، ويتم من قبلهم إصدار شهادة خلو من فايروس كورونا في حال كانت نتيجة الفحص سلبية، ويتم اتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل وزارة الصحة اذا كانت النتيجة إيجابية.

رابعا- للرحلات المغادرة عن طريق مبنى ركاب T5 يتم فح الركاب في المنطقة المخصصة للفحص قبل منطقة وزن الأمتعة عن طريق الطاقم الطبي لوزارة الصحة ومن قبلهم يتم إصدار شهادة خلو من فايروس كورونا إذا كانت نتيجة الفحص سلبية، ويتم أخذ الإجراء اللازم من قبل الصحة إذا كانت النتيجة إيجابية.

وحدد التعميم مسؤوليات الجهات المعنية على اختلافها كالتالي:

وزارة الخارجية: تتولى أخذ الموافقات الدبلوماسية بالتنسيق مع سفارات الدول في الكويت وإعداد كشوفات المسافرين وتسليمها للإدارة العامة للطيران المدني.

الإدارة العامة للطيران المدني: بعد استلام كشوفات المسافرين من قبل وزارة الخارجية أووزارة الداخلية، تتزلى بالتنسيق مع شركات الطيران إعداد جداول الرحلات، وأخذ الموافقات المطلوبة منالجهات المعنية، وتتولى إدارة العملياتاعداد الترتيبات لاستقبال المسافرين والتنسيق مع مشغلي مباني الركاب ومقدمي الخدمات الأرضيةوشركات الطيران وكذلك مع وزارة الصحة، في حال طلب شهادة فحص فيروس كورونا في الرحلة.

وزارة الصحة: تتولى الوزارة الاستعداد لعملية فحص الركاب للرحلات المطلوب إصدار شهادة فحص فيروس كورونا للراكب في منطقة الفحص المخصصة للرحلة، وفي حال كانت نتيجة الفحص سلبية يتم إصدار شهادة خلو من الفيروس باسم الراكب واعتمادها، أما إذا كانت النتيجة إيجابية تتولى الوزارة أخذ الإجراءات الصحية اللازمة.

وزارة الداخلية: إعداد كشوف الركاب المبعدين وتسليمها للإدارة العامة للطيران المدني قبل 24 ساعة على الأقل من موعد الرحلة، وتتولى إدارة أم المطار التأمين الشامل لجميع الإجراءات الأمنية للمواقع والركاب من وقت وصولهم مطار الكويت الدولي حتى ركوبهم للطائرة، وتتولى الوزارة التنسيق مع المعنيين داخلها لتنظيم آلية انتقال الركاب من وإلى المطار وحركة المركبات وتصاريح المرور وقت الحظر.

شركات الطيران: تتولى الاستعداد الكامل لعملية قبول الركاب على الرحلات، وتوزيع أدوات الوقاية من كمامات وقفازات ومعقمات للركاب قبل الدخول للمبنى.

ياتي ذلك فيما تتولى كل جهة توفير مستلزمات الوقايةمن كمامات وقفازات واللباس الصح الوقائي وما يلزم وفق اشتراطات وزارة الصحة ولجنة الطوارئ الصحية.

إقرأ أيضا

اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
صباح الأحمد أمير الدبلوماسية والسلام
ساحة الصفاه فى الكويت قديماً
أول محكمة فى الكويت قديماً
حديقة سلوي الخاصة فى الماضي
أماكن وضوء الكويتيون قديما
اكتشاف سفينة تعود لحقبة "المسيح"
  • استطلاع رأى

هل تتوقع عودة الحياة الى طبيعتها بعد إنتهاء الحظر الكلي؟

  نعم


  لا


  لا أدري


  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر