تابعنا على  
برقان

غوغل تختبر تطبيقا يساعد فاقدي البصر على الركض دون مساعدة

السبت 21 نوفمبر 2020 11:54:00 صباحاً

 

تختبر شركة غوغل الآن تطبيقا جديدا يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي لمساعدة ضعاف وفاقدي البصر على الركض بمفردهم دون الاستعانة بمساعدة بشرية أو الحيوانات كالكلاب المرشدة.

 

ووفق ما نشرت صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، فإن التطبيق الجديد Project Guideline يستخدم كاميرا الهاتف لاستكشاف الخطوط والعلامات على الأرض وإرشاد المستخدمين من فاقدي البصر وضعاف النظر بالتنبيهات الصوتية عبر سماعات الرأس وجهاز يوضع حول الجسم.

 

وأفادت الصحيفة بأن تطبيق غوغل الجديد ما زال في مراحله الأولى، وأن الفكرة بدأت العام الماضي بعد أن طلب عداء كفيف منهم تصميم برنامج أو تطبيق يسمح له بالركض بشكل فردي دون الحاجة لأي مساعدة من البشر أو الحيوانات، وذلك خلال ”الهاكاثون“، وهو حدث مجتمعي يضم مصممي الجرافيك والمبرمجين لطرح أفكار تكنولوجية لحل مشكلة في المجتمع.

 

وهذا الشخص هو توماس بانيك، الرئيس التنفيذي لمؤسسة Guiding Eyes for the Blind الذي بدأ المعاناة من ضعف البصر وهو في سن الثامنة، وأصبح فاقدا للبصر بشكل كامل في سن المراهقة؛ ما اضطره في النهاية للتخلي عن هوايته المفضلة، وهي الجري، لكنه عاد لممارستها مرة أخرى بعد توفر مرشدين بحريين وحيوانات، ولكنه كتب عبر مدونته أنه يرغب في المزيد من الاستقلالية.

 

ففي عام 2019 وأثناء حدث الهاكاثون، طلب من غوغل تطوير تقنية تساعد ضعاف وفاقدي البصر على ممارسة هواية الجري بشكل أكثر استقلالية.

 

وخلال عدة أشهر تمكن بانيك من استخدام التطبيق الجديد في مرحلته التجريبية وأشاد به، وقال إنه حظي بحرية لم يشعر بها منذ عقود أثناء ممارسته لهوايته المفضلة -الجري- حيث كان النظام قادرا على وضعه في الاتجاه الصحيح.

 

وذكرت الصحيفة أن التطبيق لا يحتاج للاتصال بالإنترنت، ويمكن الاعتماد عليه في الظروف الجوية المختلفة.

 

 

إقرأ أيضا

اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
الربان الجديد يتسلم سفينة الكويت
  • استطلاع رأى

هل تتوقع عودة الحياة الى طبيعتها ونهاية فيروس كورونا قريبا؟

  نعم


  لا


  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر