تابعنا على  
برقان

انطلاق قمة العشرين في ظل تهديدات كورونا

السبت 21 نوفمبر 2020 04:22:00 مساءً

 

بدأت أعمال الدورة ال15 لاجتماعات قمة قادة دول مجموعة العشرين (جي.20) افتراضيا اليوم السبت برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

 

وأكد الملك سلمان في كلمته بالافتتاح أن هذا العام عام استثنائي حيث شكلت جائحة كورونا صدمة غير مسبوقة طالت العالم أجمع خلال فترة وجيزة.

 

وأضاف أن هذه الجائحة قد سببت للعالم خسائر اقتصادية واجتماعية وما زالت شعوبنا واقتصاداتنا تعاني من هذه الصدمة إلا أننا سنبذل قصارى جهدنا لنتجاوز هذه الأزمة من خلال التعاون الدولي.

 

وبين "أننا تعهدنا في قمتنا غير العادية في مارس الماضي بحشد الموارد العاجلة وساهمنا جميعا في بداية الأزمة بما يزيد على 21 مليار دولار لدعم الجهود العالمية للتصدي لهذه الجائحة" مشيرا الى أنه أيضا تم اتخاذ تدابير استثنائية لدعم اقتصاداتنا من خلال ضخ ما يزيد على 11 تريليون دولار لدعم الأفراد والشركات.

 

وأضاف ان شبكات الحماية الاجتماعية توسعت لحماية الفئات المعرضة لفقدان وظائفهم ومصادر دخلهم وكذلك قمنا بتقديم الدعم الطارئ للدول النامية ويشمل ذلك مبادرة مجموعة العشرين لتعليق مدفوعات خدمة الدين للدول منخفضة الدخل.

 

وشدد الملك سلمان على أنه من واجبنا الارتقاء معا لمستوى التحدي خلال هذه القمة وأن نطمئن شعوبنا ونبعث فيهم الأمل من خلال إقرار السياسات لمواجهة هذه الأزمة.

 

وأكد أن الهدف العام هو اغتنام فرص القرن الحادي والعشرين للجميع وعلى الرغم من أن جائحة (كورونا) قد دفعتنا إلى إعادة توجيه تركيزنا بشكل سريع للتصدي لآثارها إلا أن المحاور الرئيسة التي وضعناها تحت هذا الهدف العام وهي تمكين الإنسان والحفاظ على كوكب الأرض وتشكيل آفاق جديدة لا تزال أساسية لتجاوز هذا التحدي العالمي وتشكيل مستقبل أفضل لشعوبنا.

 

وشدد على "أنه علينا في المستقبل القريب أن نعالج مواطن الضعف التي ظهرت في هذه الأزمة مع العمل على حماية الأرواح وسبل العيش".

 

وأعرب عن الاستبشار بالتقدم المحرز في إيجاد لقاحات وعلاجات وأدوات التشخيص لفيروس (كورونا) إلا أنه علينا العمل على تهيئة الظروف التي تتيح الوصول إليها بشكل عادل وبتكلفة ميسورة لتوفيرها للشعوب كافة وعلينا في الوقت ذاته أن نتأهب بشكل أفضل للأوبئة المستقبلية.

 

من جهته قال الرئيس الروسي بوتين في قمة العشرين: يجب توفير لقاحات كورونا للجميع وروسيا مستعدة لإمداد الدول بلقاحاتها

 

وصرح بوتين أن التحديات التي واجهتها البشرية في عام 2020 غير مسبوقة والجائحة تسببت في أزمة اقتصادية نظامية لم يشهدها العالم منذ الكساد العظيم.

 

وتابع: لا بديل عن منظمة التجارة العالمية اليوم لكنها تحتاج إلى التحديث وعلى مجموعة العشرين الاستمرار في بحث سبل إصلاحها

 

إقرأ أيضا

اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
الربان الجديد يتسلم سفينة الكويت
  • استطلاع رأى

هل تتوقع عودة الحياة الى طبيعتها ونهاية فيروس كورونا قريبا؟

  نعم


  لا


  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر