تابعنا على  

بريطانيا وكندا تتفقان على تمديد نظام التبادلات التجارية بعد بريكسيت

السبت 21 نوفمبر 2020 07:02:00 مساءً

 

 

أعلنت بريطانيا اليوم السبت توصلها لاتفاق مع كندا يقضي بالحفاظ على علاقاتهما التجارية وفق النظام الحالي الذي يربطهما تحت مظلة الاتحاد الاوروبي دون تغيير بعد خروج المملكة المتحدة من التكتل الاوروبي (بريكسيت) نهاية الشهر المقبل.

 

وذكرت الحكومة البريطانية في بيان صحفي ان ذلك تم خلال اجتماع عن طريق تقنية التواصل بالفيديو بين رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ونظيره الكندي جاستين ترودو ووزيري التجارة الدولية من الجانبين.

 

وأكدت ان الاتفاق سيحافظ على العلاقات الاقتصادية والتجارية بشكلها الحالي الذي يصل الى حوالي 20 مليار جنيه استرليني (5ر26 مليار دولار) سنويا مضيفة انه تم الاتفاق ايضا على مباشرة مفاوضات مكثفة خلال العام المقبل بهدف تعزيز هذا الاتفاق واضافة قطاعات اخرى له مثل التجارة الالكترونية.

 

وأوضح البيان ان تمديد النظام الحالي يعني ان صادرات السيارات البريطانية إلى كندا والتي بلغت العام الماضي 757 مليون جنيه (مليار دولار) ستبقى معافاة من الرسوم الجمركية مضيفا ان دون هذا الاتفاق ستكون الكثير من المنتجات الغذائية الكندية اغلى بمعدل ثمانية بالمئة بالنسبة للمستهلك البريطاني.

 

واشار من جهة اخرى الى انه خلال العامين الماضين نجحت الحكومة البريطانية في تحقيق 53 اتفاقا تجاريا ب164 مليار جنيه (218 مليار دولار) من قيمة التبادلات التجارية.

 

يذكر ان من بين تلك الاتفاقات اتفاقية التجارة الحرة مع اليابان التي وقعت في سبتمبر الماضي والتي اعتبرتها بريطانيا اكبر واهم اتفاق تجاري لها الى اليوم.

 

ولا تزال بريطانيا تجري مفاوضات الساعة الاخيرة مع الاتحاد الاوروبي من اجل ابرام اتفاق للتجارة الحرة قبل نهاية المرحلة الانتقالية بخروج بريطانيا بشكل رسمي ونهائي من التكتل الاوروبي بنهاية ديسمبر المقبل.

 

إقرأ أيضا

اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
الربان الجديد يتسلم سفينة الكويت
  • استطلاع رأى

هل تتوقع عودة الحياة الى طبيعتها ونهاية فيروس كورونا قريبا؟

  نعم


  لا


  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر