تابعنا على  

تقليص اختبارات المرحلة الثانية من مشروع بورصة الكويت..إلى 3

الأحد 07 يناير 2018 10:42:00 مساءً

 

قالت مصادر رقابية إن الاختبار الثاني للمرحلة الثانية من مشروع تطوير السوق سينطلق في 9 يناير الجاري، بمشاركة كل أطراف السوق، وهي شركات الوساطة والاستثمار المتوافقة مع نظام MD-2 ومزودو بيانات البورصة وأمناء الحفظ، إلى جانب شركتي البورصة والمقاصة تحت إشراف هيئة أسواق المال.

 

وتوقعت المصادر تقليص عدد الاختبارات، التي كان من المقرر إجراؤها تمهيداً لإطلاق المرحلة الثانية، من 6 اختبارات إلى ثلاثة فقط، وربما يتم الاكتفاء بالثاني فقط، مشيرة إلى أن القرار بإجراء الاختبار الثالث من عدمه مرهون بنتائج الاختبار الثاني، لا سيما أن التقارير الصادرة بشأن الاختبار الأول كانت جيدة، وتؤكد جهوزية غالبية الأطراف.

 

وكشفت المصادر أن التطبيق الفعلي للمشاريع المخطط لها ضمن المرحلة الثانية قد يجري خلال شهر فبراير المقبل، على الرغم من ان الخطة الزمنية لتنفيذ المرحلة الثانية ممتدة إلى شهر أبريل المقبل.

 

وأشار مصدر مطلع إلى أن خطة اختبار السوق تتضمن ما يلي:

 

1 – تقسيم السوق إلى ثلاث أسواق: «الأول» و«الرئيسي» و«المزادات».

 

2 – المؤشرات الجديدة: هي مؤشر السوق الأول، ومؤشر السوق الرئيسي، والمؤشر المجمع للسوقين، ولن يكون للسوق مؤشر سعري، حيث يعتبر مؤشر السوق الأول هو المؤشر الأساسي للبورصة.

 

3 – العمولات: كل سوق من الثلاث ستكون له عمولات خاصة به على ان يتم احتسابها صفقة بصفقة.

 

4 – «BUY-IN BOARD» تسمح بشراء الأسهم لتغطية البيع من دون توافر أسهم على أن تكون الحدود السعرية للصفقات كالتالي: يكون الحد الأدنى: سعر إغلاق اليوم مضروباً في 1.25، والحد الأعلى: الحد الأدنى مضروباً في 1.40.

 

5 – القواطع السعرية:

 

أ‌ – القواطع على مستوى السوق الأول والرئيسي فقط من دون سوق المزادات، وستكون كالتالي:

 

يعلق التداول في السوق لمدة دقيقتين في حال ارتفاع السوق بنسبة 5 في المئة.

 

يعلق 5 دقائق في حال ارتفاع المؤشر 7 في المئة.

يعلق التداول إلى نهاية اليوم في حالة ارتفاع المؤشر 10 في المئة.

 

مع العلم انه خلال فترة تعليق التداول في السوق، فإن سحب الأوامر سيكون متاحاً بينما لا يمكن تعديل الأمر أو إدخال أمر جديد.

 

ب – القواطع السعرية للأسهم: يتم إيقاف السهم عن التداول لمدة دقيقتين للتنبيه في حال الارتفاع او الانخفاض بنسبة 5 في المئة، ومثلها إذا ارتفع بالنسبة نفسها إلى ما لا نهاية، مما يعني عملياً إلغاء التحركات السعرية على السهم البالغة 20 في المئة أعلى وأدنى.

 

6 – التأكيد المتأخر: ستكون لدى أمناء الحفظ القدرة على تأكيد رفضهم السابق للصفقات أو العدول عنه بحد أقصى T+2 بعد الساعة 12 ظهراً ما بين الساعة 1.30 و1.45 ظهراً، بينما يصبح رفضه نهائياً في اليوم الثالث.

 

7 – التحويلات الالكترونية للتوزيعات النقدية: سوف تقوم «المقاصة» بميكنة عملية التحويلات النقدية ليتم تحويلها مباشرة كبديل عن نظام الشيكات الحالي.

 

8 – بدلاً من النظام المعمول به حالياً، حيث يرتبط كل وسيط بالسوق من خلال خط مستقل، ستصبح لكل شركة وساطة قناتان، واحدة خاصة بالشركة بغض النظر عن عدد الوسطاء الذين يدخلون الأوامر، والثانية خط ارتجاع ودعم البيانات.

 

وحول تقسيم السوق، قالت المصادر ان شركة البورصة تقوم حالياً بتحديد قوائم تمهيدية مع قوائم انتظار للشركات المنضوية تحت كل سوق من الثلاث وفقاً لآليات ومعادلات محددة لكل سوق ترتكز على السيولة، والقيمة السوقية، والسعر إلى القيمة الاسمية، والسنوات التشغيلية، بالإضافة إلى الإفصاح والالتزام بضوابط وشروط الإدراج

 

 

إقرأ أيضا

اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
ملخص الجلسة الإفتتاحية لمجلس الأمة لدور الإنعقاد الثالث
جدارية سمو الأمير في "الأفنيوز"
سمو الامير يلقي كلمة الكويت اما قمة الرياض
فوز روحاني بانتخابات الرئاسة
الكشف عن زي برشلونة الجديد
  • استطلاع رأى

من يحسم معركة صدارة الهواتف الذكية هذا العام ؟

  آبل


  سامسونج


  تشاومي


  هواوي


  اتش تي سي


  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر