تابعنا على  
برقان

سعر سلة خامات "أوبك" يرتفع إلى 61.40 دولارًا للبرميل

الثلاثاء 12 فبراير 2019 12:33:00 مساءً

 

 

 

قالت منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الثلاثاء ان سعر سلة خاماتها الـ 14 ارتفع يوم امس بواقع ثلاثة سنتات ليستقر عند 40ر61 دولار للبرميل بعد ان كان 37ر61 للبرميل يوم الجمعة الماضي.

 

وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 78ر69 دولار للبرميل.

 

وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 14 نوعا وهي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام العربي الخفيف السعودي والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري وزافيرو غينيا الاستوائية ورابي الخفيف (جابون) وخام جينو (الكونغو) وخام مربان الاماراتي.

 

وكان وزراء الدول المصدرة للنفط من داخل وخارج (اوبك) ومن بينهم روسيا قد اتفقوا في السابع من شهر ديسمبر الماضي بخفض انتاجهم بواقع مليون و200 الف برميل في اليوم اعتبارا من مطلع العام الحالي وحتى نهاية شهر يونيو المقبل بهدف دعم الاسعار التي تراجعت بنسبة 20 في المئة خلال الاسابيع الثلاثة الماضية.

 

ويقضي الاتفاق بأن تخفض دول (اوبك) مستوى انتاجها بواقع 800 الف برميل في اليوم اي بنسبة 5ر2 في المئة من حجم انتاج كل دولة عضو في المنظمة.

 

كما ستقلص الدول ال11 من خارج (اوبك) مستويات انتاجها بواقع 400 الف برميل اي بنسبة 2 في المئة من حجم انتاج كل دولة عضو من خارج (اوبك) وفقا لانتاج شهر اكتوبر الماضي.

 

واعلنت (اوبك) في تقريرها الدوري الاخير ان اجمالي الطلب العالمي على النفط يبلغ حاليا 78ر98 مليون برميل في اليوم ويتوقع ان يتجاوز عتبة المئة مليون برميل في غضون العام الحالي.

 

يذكر ان اسعار النفط تعرضت لضغوط بسبب المخاوف المحيطة بوفرة العرض العالمي وتراجع الطلب على النفط وسط حالة عدم اليقين المرتفعة بشان النمو الاقتصادي العالمي.

 

 

إقرأ أيضا

اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
مجلس الأمة الكويتي يقاطع ورشة البحرين ويرفض التطبيع مع الكيان الصهيوني
جدارية سمو الأمير في "الأفنيوز"
سمو الامير يلقي كلمة الكويت اما قمة الرياض
فوز روحاني بانتخابات الرئاسة
الكشف عن زي برشلونة الجديد
  • استطلاع رأى

هل تؤيد قانون التقاعد المبكر بصيغتة الأخيرة ؟

  نعم


  لا


  لا أهتم


  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر