تابعنا على  
برقان

مناخ الاقتصاد العالمي هو الأسوء منذ 7 سنوات

الثلاثاء 12 فبراير 2019 02:21:00 مساءً

 

 

أظهرت نتائج استطلاع أجراه اكبر معهد اقتصادي ألماني، اليوم الثلاثاء، أن «مناخ الاقتصاد العالمي هو الأسوء منذ سبع سنوات».

 

وأوضح الاستطلاع الذي أجراه معهد «ايفو» ومقره بمدينة «ميونخ» جنوب ألمانيا، أن «هذا المناخ المتعكر يشمل جميع المؤشرات الاقتصادية، وأبرزها معدلات النمو الضعيفة، وتراجع حجم الاستهلاك، وتردد الشركات في الاستثمار».

 

ووفقا للمعهد، فإن مؤشره للاقتصاد العالمي انخفض من 2.2 نقطة سلبية في الربع الأخير من العام الماضي، إلى 13.1 نقطة سلبية في الربع الأول من العام الجديد.

 

وبدوره، قال كليمينس فويست رئيس المعهد الذي يعتمد في إجراء استطلاعه على 1300 خبير من 122 دولة، أن «نمو الاقتصاد العالمي يتراجع باضطراد».

 

وأضاف كليمينس، أنه وفق هذه الأرقام، فإن مؤشره للاقتصاد العالمي يتراجع للمرة الرابعة على التوالي، ما يعني تشاؤما غير مسبوق منذ عام 2011، على صعيدي تقييم مئات الخبراء للوضع الاقتصادي الراهن ولتوقعات المستقبل.وخص الولايات المتحدة، ودول الاتحاد الأوروبي، بهذه التوقعات قائلا «الخبراء الذين تم استطلاع رأيهم قيموا الوضع الاقتصادي قبل كل شيء في الولايات المتحدة، ولكن أيضا في دول الاتحاد الأوروبي بشكل سلبي في الفترة المقبلة».

 

وحول الوضع في الدول الناشئة والنامية، قال المعهد إنه «بقي في الربع الأول على حاله بعد تراجع في الربعين السابقين له».

 

وفيما يتعلق بالوضع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قال المعهد إن «معياره الأول وهو مؤشر توقعات النمو انخفض من 50 نقطة موجب في الربع الأخير من العام الماضي، إلى 45 نقطة سالب في الربع الحالي.

 

أما معيار المناخ الاقتصادي فقد انخفض ووفقا للمعهد من 10 نقاط موجب إلى 40 نقطة سالب، فيما انخفض معيار الوضع الاقتصادي الراهن من سالب 10 نقاط إلى سالب 50 نقطة، وذلك في الربع الأخير من العام الماضي.

 

 

إقرأ أيضا

اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
ملخص الجلسة الإفتتاحية لمجلس الأمة لدور الإنعقاد الثالث
جدارية سمو الأمير في "الأفنيوز"
سمو الامير يلقي كلمة الكويت اما قمة الرياض
فوز روحاني بانتخابات الرئاسة
الكشف عن زي برشلونة الجديد
  • استطلاع رأى

هل تؤيد قانون التقاعد المبكر بصيغتة الأخيرة ؟

  نعم


  لا


  لا أهتم


  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر