تابعنا على  

"الفيفا" تجتمع غدًا في ميامي لبحث زيادة عدد المنتخبات في مونديال 2022

الخميس 14 مارس 2019 09:50:00 صباحاً

 

 

يدرس مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، غدا، في ميامي الأميركية تبني رفع عدد المشاركين في مونديال 2022 من 32 إلى 48 منتخبا، بدعم من رئيسه السويسري جاني انفانتينو.

 

وكان الاتحاد الدولي أقر رفع العدد بدءا من مونديال 2026 في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، بيد ان انفانتينو يسعى للقيام بذلك في مونديال قطر.

 

لكن الخطوة ستؤدي لزيادة عدد المباريات من 64 إلى 80، ما يعني ان قطر لن تكون قادرة لوحدها على الاستضافة.

 

ولإقناع «مجلس الفيفا»، أكدت دراسة جدوى من الاتحاد الدولي أن زيادة العدد سيؤمن «بين 300 و400 مليون دولار عائدات إضافية، بينها 120 مليونا حقوق نقل تلفزيوني، 150 مليونا حقوق تسويق و90 مليونا من بيع التذاكر».

 

لكن بعض الخبراء يعتقدون أن نحو 80 في المئة من العقود مع شركات التلفزيون تم توقيعها في الدول الكبرى، فيما هناك تضخيم حول حقوق التسويق.

 

وتبدو الحواجز السياسية كبيرة في ظل الأزمة بين قطر وجيرانها السعودية والإمارات والبحرين، ما فتح الباب امام دخول دول أخرى للاستضافة مثل الكويت وعُمان.

 

وبحسب مدير مرصد كرة القدم في نوشاتل (سويسرا)، رافايل بولي، فإن انفانتينو «سينجح في تحقيق أهدافه».

 

وكان إنفانتينو قال اثر القمة التنفيذية لـ«الفيفا» في يناير في مراكش: «نعتقد أن رفع عدد المنتخبات في مونديال 2026 قرار جيد، وندرس إمكان تنفيذ الأمر اعتبارا من 2022. أظهر القطريون انفتاحا لدرس المسألة».

 

وتابع: «أغلبية الاتحادات تأمل في حصول ذلك لكن يجب معرفة إذا كان ذلك ممكنا من الناحية التنظيمية. سيكون صعباً تنظيم مونديال بـ48 منتخبا في قطر وحدها. الفكرة هي إقامة بعض المباريات في دول مجاورة».

 

ولم تبد الدوحة حتى الآن موقفاً من زيادة العدد.

 

 

إقرأ أيضا

  • فيديوهات
هذه أجوبه ما يدور في ذهنك عن لقاح كورونا ؟
سوق الفرضه قديما
سوق الفرضه قديما
ابراج الكويت اثناء البناء
عربات المياة يدفعها المهارى عام 1957
احدى بوابات سور الكويت
  • استطلاع رأى

هل تتوقع حل مجلس الأمة ؟

  نعم


  لا


  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر