تابعنا على  

وزيرة الشؤون: النساء يعانين تمثيلًا أقل في المناصب القيادية

الجمعة 15 مارس 2019 09:30:00 صباحاً

 

 

أكدت وزير الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل، انه على الرغم من ان مشاركة النساء في القوى العاملة في الكويت، تعتبر من اعلى النسب في المنطقة، فإن النساء يواجهن قلة التمثيل في المناصب القيادية العليا في القطاعين الحكومي والخاص.

 

وأشارت العقيل في كلمة ألقتها مساء أول من أمس، في الدورة الـ63 للجنة وضع المرأة في الامم المتحدة في نيويورك، إلى التعاون الوطني بتنفيذ مشروع دعم الكويت في تنفيذ الهدف الخامس من اهداف التنمية المستدامة. وقالت «ان المشروع يأتي انطلاقا من رؤية صاحب السمو أمير الكويت، واستجابة لتحقيق رؤية 2035 وخطة التنمية الخاصة بالكويت الجديدة، حيث يقدم المشروع منهاج عمل مبتكرا، لتعزيز الكوادر المحلية والمؤسسات لتنفيذ اجندة 2030 لاهداف التنمية المستدامة وبخاصة الهدف الخامس المتعلق بالمساواة بين الجنسين، وتطبيق مؤشرات هذا الهدف بما يتناسب مع السياق الوطني».

 

وذكرت العقيل ان الانجازات والنتائج المثمرة التي حققها الكويت في بناء شبكة حماية وامان اجتماعي للمرأة من تشريعات وقوانين تحفظ كرامتها، بدأت من مواد وردت بالدستور الكويتي الى تشريعات وقوانين داعمة لها ليأتي المجلس الاعلى للأسرة كأحد الممكنات لتحقيق ذلك.

 

وأكدت تحقيق مشروع تمكين المرأة الكويتية انجازات عديدة في عدد من المجالات، منها المجالان السياسي والاقتصادي والحد من العنف ضد المرأة، بالاضافة الى الجهود المبذولة لاشراك مؤسسات اكاديمية لتنفيذ اجندة 2030 ما يوفر فرصا لتعزيز مشاركة الشباب والفتيات قادة المستقبل.

 

وأفادت العقيل ان مشروع تمكين المرأة في الكويت تبنى عقد سلسلة من الورش المتخصصة في تطوير مهارات قيادية لعدد من النساء الراغبات في خوض غمار الحياة السياسية في المستقبل، فضلا عن ان المشروع سيدعم خلال العام الحالي انشاء حاضنة سياسية في جامعة الكويت لتعزيز المهارات وتبادل الخبرات والتعاون مع البرلمانيات في المنطقة، للاسراع في مشاركة المرأة في العمل السياسي.

 

إلى ذلك، اعتبرت الكويت أن المشاركة السياسية للمرأة، ليست قضية خاصة بالمرأة، بل قضية سلم وأمن على المستوى الوطني والإقليمي والدولي.

 

وقالت العقيل، في كلمة الكويت في مجلس الأمن بصيغة آريا حول المرأة والسلم والأمن في منطقة الساحل مساء الاربعاء، ان مشاركة المرأة في العمليات السياسية حق أصيل لها ويجب ألا يكون مشروطا بإحلال السلام، فالدراسات تشير الى ان دور المرأة محوري في كل مراحل الصراع، حيث تتصاعد نسب نجاح واستدامة عمليات السلام بمدى انخراط المرأة فيها والمنفعة من مشاركتها، تعود بشكل مباشر على المجتمعات الخارجة من النزاع حيث تصبح أكثر استقرارا.

 

 

إقرأ أيضا

اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
ملخص الجلسة الإفتتاحية لمجلس الأمة لدور الإنعقاد الثالث
جدارية سمو الأمير في "الأفنيوز"
سمو الامير يلقي كلمة الكويت اما قمة الرياض
فوز روحاني بانتخابات الرئاسة
الكشف عن زي برشلونة الجديد
  • استطلاع رأى

هل تؤيد قانون التقاعد المبكر بصيغتة الأخيرة ؟

  نعم


  لا


  لا أهتم


  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر