تابعنا على  
جريدة الكترونية كويتية

وتبقى النائب الأول

الثلاثاء 19 ديسمبر 2017 12:55:18 صباحاً

 

 

أنا رأيت في انضمام الشيخ ناصر صباح الاحمد الى الوزارة الحالية وبعد «صيام» طويل، انه ذو اهمية معينة. وكنت اتصور انني ابالغ في تقديري او شعوري، لكن على ما يبدو فان الكثيرين، ومن مختلف الاتجاهات، وجدوا في ذلك دلائل معينة وتباشير لتغييرات قادمة. وعلى غير عادة الساسة والمتسيسين في الكويت، فقد كانت ردود الفعل كلها عالية التفاؤل.

 

 

من ضمن من اعتبر وجود الشيخ ناصر اهمية خاصة السيد احمد السعدون. والسعدون انتهز الفرصة هنا ليضع تفاؤله على شكل تحديات، على الشيخ ناصر تجاوزها او التعامل بما يتفق مع الدستور والمصلحة الوطنية معها، كي يكون لمشاركته في الحكومة الدلالات الايجابية التي توقعها او تأملها السيد السعدون.. واعتقد ان مطالب السيد احمد السعدون منطقية وواقعية، خصوصا الملاحظات التي أبداها على مشروع كويت 2035.

 

 

وربما الاكثر اهمية وإلحاحا وربما خطورة ايضا، هي الملاحظات المتداولة حول التعاقدات العسكرية لوزارة الدفاع. صحيح ان وزير الدفاع الحالي ليس مسؤولا دستوريا عنها، ولكن تبقى الحكومة ومن ضمنها الشيخ ناصر مسؤولة عن الرد على الاتهامات التي تطرح والتقولات المتواصلة التي تزعم «عفونة» صفقة الطائرات العسكرية. لست مطلعا بشكل يؤهلني للحكم على تفاصيل الصفقة. ولكن الفارق بين المعلن عن دفعه من قبل بعض الدول يتعدى مرات ومرات المعلن دفعه من قبل الكويت، كما يزعم البعض. طبعا قد يكون الفارق صحيحا ونتيجة تلاعب في الصفقة، وقد يكون الفارق يعود الى سبب نوعية وحداثة الطائرات… لكن في كل الاحوال الصمت الحكومي ليس صحيا ولا يخدم الحكومة ولا وزير دفاعها الجديد.

 

 

تكليف مجلس الوزراء الاخير للشيخ ناصر بمسؤولية الاشراف على مشروع تطوير الجزر الكويتية، يعني ان اهتمام الشيخ ناصر الكلي هو مشروع كويت 2035. وانه حقيقة وزير لمشروع 2035 وليس وزيرا للدفاع. وربما هذا ما كان في ذهنه ونيته عند قبوله الانضمام الى التشكيل الوزاري. لكن المسؤولية السياسية والدستورية لا تتعامل مع النيات او التوجهات.. إذ يبقى الشيخ ناصر النائب الاول ووزير الدفاع. وهذا يجعل منه مسؤولا عن التحديات التي وضعها السيد السعدون.

 

 

 

عبداللطيف الدعيج

 

 

اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
النص الكامل لكلمة سمو الأمير في افتتاح اجتماع رؤساء البرلمانات الخليجية
جدارية سمو الأمير في "الأفنيوز"
سمو الامير يلقي كلمة الكويت اما قمة الرياض
فوز روحاني بانتخابات الرئاسة
الكشف عن زي برشلونة الجديد
الملك سلمان يستقبل ترامب
  • استطلاع رأى

هل تؤيد المقترح النيابي بتعديل التقاعد المبكر ؟

  نعم


  لا


  لا أهتم


  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر