تابعنا على  
برقان

الشعوب لا تحيا بالدساتير

الجمعة 23 أغسطس 2019 03:09:15 مساءً

 

إذا كان الدستور هو الوثيقة الأكثر سموّاً التي تصوغ فيها الأمة إرادتها لتنظيم العلاقة بين السلطات وبين الحكام والمحكومين، فإنه ليس بالدساتير وحدها تحيا الشعوب.

 

ولكنها تعيش وتزدهر، وتقوى وتبقى، ويستقيم عودها، ويشتد بنيانها بقضاء دستوري مستقل يبعث الروح في نصوص الدستور، فلا يصيبها الموت أو الوهن أو الصدأ لتظل مفعمة بالحيوية متّقدة بوهج التأثير والتغيّر.

 

 

ولا يكفي أن تكفل النصوص الدستورية في صياغتها تحقيق أعلى مستويات الديموقراطية واحترام الحقوق والحريات، ولكن الأهم من ذلك أن توفّر هذه النصوص الضمانات والالتزام بتنفيذها، وألا تظل معطلة أو يجري الانتقاص منها أو الالتفاف حولها أو إفراغها من مضمونها، وضمان ذلك أن تصدر القوانين التي عقوباتها مشددة عند مخالفة أحكام الدستور أو الإخلال بها، ويغدو التشدق بها والزهو بوجودها حرثاً في الماء.

 

 

الإعلانات الفاضحة في دراسة أوروبية، تبيّن أن 90 في المئة من الإعلانات حول العالم تستخدم فيها المرأة بأسلوب سيّئ، وتستغل مفاتنها كأنثى من أجل الترويج لسلع استهلاكية معظمها لا تكون لها أي علاقة بالمرأة. صورة المرأة على كل الملصقات وليس فقط على المنتجات التي تهمها، وإلا فما علاقة المرأة بالبطاريات والسيارات وماكينات الحلاقة وغيرها؟!! 

 

 

أشارت دراسة عربية إلى أن المرأة ظهرت كشخصية رئيسة في 60 في المئة من الإعلانات، لكن جرى الاعتماد عليها كأنثى ووسيلة جذب 40 في المئة، بينما استغلت كوسيلة إغراء في 15 في المئة، وكامرأة مستهلكة لأدوات التجميل في 40 في المئة، كما ظهرت في 45 في المئة من هذه الإعلانات بشكل سلبي تماماً، ولم تظهر كمثقفة سوى في 15 في المئة من الإعلانات.

 

من جهة أخرى، يدل استخدام المرأة في الإعلان على استسهال بعض مصممي الإعلانات لعملهم، فهم بدلاً من أن يعتمدوا على الإبداع والبراعة والفكرة المميزة، يلجؤون إلى مظهر المرأة ليخفوا وراءه كسلهم وضيق فكرهم وانعدام خيالهم وجشعهم وتخلّفهم في أحيان كثيرة.. وعلى الجمعيات النسائية أن ترفض المظاهر المهينة وغير الإنسانية لكائنات إنسانية، فالجسد الإنساني ليس سلعة. محمد ناصر السنعوسي

 

 

 

 

اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
الذكرى الخامسة لتكريم سمو الأمير قائدا للإنسانية
جدارية سمو الأمير في "الأفنيوز"
سمو الامير يلقي كلمة الكويت اما قمة الرياض
فوز روحاني بانتخابات الرئاسة
الكشف عن زي برشلونة الجديد
  • استطلاع رأى

هل تؤيد قانون التقاعد المبكر بصيغتة الأخيرة ؟

  نعم


  لا


  لا أهتم


  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر