تابعنا على  
برقان

مفارقتا العصر الذهبي

الأربعاء 08 يناير 2020 02:04:39 مساءً

 

ينشغل العقل الجمعي للمسلمين منذ سنوات بمقولة إن المسلمين «كانوا»، ليس فقط خير أمة، بل كانوا أيضاً الأكثر تقدماً في العالم، لأن أسلافهم عاشوا في عصر انتشر فيه العلم وزادت فيه أعداد العلماء و«نهل» العالم، وأوروبا بالذات، من علومهم..!!

 

هذا الانشغال بالعصر الذهبي تضمن مفارقة عجيبة، وتسبب في الوقت نفسه، أو ساهم في استمرار تخلف العرب، وبالتالي المسلمين حضارياً، وهو التخلف الذي ما زالوا يتخبطون به منذ مئات السنين، وعاجزين تماماً عن الخروج منه. المفارقة الأولى، ان ما يسمى بالعصر الذهبي، كما يقول المفكر المغربي «أحمد عصيد»، والذي ازدهرت خلاله العلوم ونشطت فيه حركة ترجمة كتب اليونانيين الإغريق، كان عصرا رائعا، ولكن لم يرق لمستوى الحضارة الإنسانية، بالرغم من كل ما حققته، فقد كان السيف غالباً هو المعيار في ازدهار الدولة من حيث اتساعها وخضوع الكثير من الأمصار لها.

 

 

وقد تخللت تلك الفترة أحداث دموية، وغزوات وحروب، ولم يسلم حتى كبار الخلفاء والقيادات والزعامات من الاكتواء بنارها، فمن قتل بالسيف ومن عذب ومن أحرق بصور بشعة، وغالباً على أيدي مسلمين آخرين، وكل ذلك بسبب الصراع على السلطة والثروة وملك اليمين، ولم تعرف الفترة الأولى من الإسلام أي عمران ولا علوماً مزدهرة، ولم تعرف الفترات التالية جامعات أو معاهد علمية، وكانت السمة السائدة للحياة خلال الفترة الأولى هي الشفاهة، فلم يكن هناك أي تدوين، وبالتالي لم يصلنا من تلك المرحلة أي أثر حضاري يذكر، فأين الجانب الذهبي فيه؟

 

 

 أما التقدم البحثي والتدوين، فقد تما في مرحلة لاحقة، واعتمدا على الترجمة، وكان أغلبية علماء تلك الفترة غير عرب وغير مسلمين، بالمعنى المعروف، وهذا أدى إلى المفارقة الثانية، وهي إصرار أطراف أو جماعات إسلامية على تكفير هؤلاء العلماء، بالرغم من عظمة إنجازاتهم، ورفض حتى إطلاق أسمائهم على أي مبان عامة أو معاهد علمية.

 

 فإن افتخرنا بهم، فنحن نفتخر بعلماء عاشوا وماتوا كفاراً وزنادقة وناكرين للمعلوم من الدين. وإن أنكرنا انتماءهم لنا، فإننا ننزع عما نسميه بـ«العصر الذهبي»، أهم أوراقه!!

 أحمد الصراف

 

 habibi.enta1@gmail.com

www.kalamanas.com

 

 

اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
صباح الأحمد أمير الدبلوماسية والسلام
ساحة الصفاه فى الكويت قديماً
أول محكمة فى الكويت قديماً
حديقة سلوي الخاصة فى الماضي
أماكن وضوء الكويتيون قديما
اكتشاف سفينة تعود لحقبة "المسيح"
  • استطلاع رأى

هل تؤيد قانون التقاعد المبكر بصيغتة الأخيرة ؟

  نعم


  لا


  لا أهتم


  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر