تابعنا على  

محمد ناصر السنعوسي

الأربعاء 15 يونيو 2022 01:15:35 مساءً

هناك بعض المقولات طالما رددناها مثل مقولة إن الشباب نصف الحاضر وكل المستقبل.. فلنتأمل هذه المقولة، صحيح أن الشباب نصف الحاضر، ولكن كيف يمثل كل المستقبل، إذا كان أطفال اليوم سوف يصبحون شباباً، وشباب اليوم سوف يصبحون رجالاً، ورجال اليوم سوف يصبحون شيوخاً، فهذه المقولة إذن تتسم بالاستاتيكية وتغفل حركة المجتمع وديناميكيته.. وهذه المقولة كثيراً ما نرددها من دون أن نفهمها مثل مقولات كثيرة.

ويرتبط هذا التصحيح بتأكيد أن قضية الشباب هي بحق جزء لا يتجزأ من قضية المجتمع الكويتي، وقضايا المجتمع الكويتي ترتبط بنسق المجتمع، وأي علاج لقضية واحدة بعينها من دون النظر إلى سائر القضايا فيه إغفال للنسق الكلي للمجتمع، وما وقعنا فيه ومازلنا نقع فيه أيضاً أننا نسرف في الحديث عن الشباب وقضاياه بمعزل عن سائر المجتمعات، كما لو كان الشباب في المجتمع الكويتي شعباً مستقلاً عن سائر الشعوب.

 

قد تكون هناك بالفعل مشكلات معينة مرتبطة بمرحلة السن التي يعيشها الشباب، ولكننا أيضاً لا نستطيع عزلهم عن مشكلات المجتمع ككل. وأنا لست من المؤمنين ببرامج خاصة توجّه للشباب، لأن هذا يرسخ العزلة عند الشباب، فأنا أريد برامج تتحدث عن أنشطة شبابية، ولكن كل ما يقدم من خلال وسائل الإعلام ينبغي أن يكون لكل المجتمع، فالشباب ليسوا منعزلين عن سائر طوائف المجتمع وفئاته.

 

محمد ناصر السنعوسي

m.alsanousi@alqabas.com.kw 

 

 

 

اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
هذه أجوبه ما يدور في ذهنك عن لقاح كورونا ؟
سوق الفرضه قديما
سوق الفرضه قديما
ابراج الكويت اثناء البناء
عربات المياة يدفعها المهارى عام 1957
احدى بوابات سور الكويت
  • استطلاع رأى

هل تتوقع حل مجلس الأمة ؟

  نعم


  لا


  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر